recent
أخبار ساخنة

وصفات طبيعية لإزالة الكلف العميق من الوجه

الكلف هو مشكلة جلدية غير دائمة، تتمثل في ظهور بقع داكنة اللون على الجلد نتيجة خلل في إنتاج الصبغة المسؤولة عن لون الجلد، الميلانين، الذي تفرزه الخلايا الصباغية الموجودة بأعداد كبيرة داخل البشرة، كما يعتبر الكلف أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، خاصةً أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 50 عامًا، وكذلك أثناء الحمل، ويمكن تطبيق وصفات طبيعية لإزالة الكلف العميق من الوجه بفعالية.

 وصفات طبيعية لإزالة الكلف العميق من الوجه


أنواع الكلف

يوجد عدة أنواع من الكلف والتي يحتاج كل منها لعلاج بشكل مكثف أو أقل عن باقي الأنواع، لذا يفضل الخضوع للفحص الطبي لتحديد النوع وما هي طبيعة هذا الكلف، حيث يوجد أنواع تظهر وتختفي بعد فترة قصيرة أو طويلة دون أي تدخل خارجي، ويمكن ذكر أنواع الكلف فيما يلي:

  • الكلف السطحي: يظهر كلف البشرة في الطبقات السطحية للبشرة وهو نوع أقل حدة من الكلف من الأنواع الأخرى.
  • الكلف العميق: الكلف الجلدي هو أصعب أنواع الكلف في العلاج، لأنه يحدث داخل الطبقات العميقة من البشرة.
  • الكلف المختلط: يجمع الكلف المختلط بين النموذجين السابقين، حيث يتم توزيع الميلانين بين طبقات الجلد المختلفة، يمكن أيضًا تصنيف الكلف بناءً على مكان انتشاره إلى الجلد، غالبًا ما ينتشر في الوجه وأعلى الرقبة، بينما نادرًا ما تتأثر مناطق أخرى، مثل الذراعين والظهر، بالكلف هناك.
  • كلف منتصف الوجه: هذا النوع من الكلف هو الأكثر شيوعًا وينتشر في الجبين والخدين والشفه العليا والأنف والذقن.
  • الكلف الجانبي: وهو نوع من الكلف ينتشر على جانبي الخدين بشكل أكبر.
  • كلف الفك: ينتشر هذا النوع على الفكين مع عدم وجوده على مناطق أخرى بالوجه.

ماهي أسباب الكلف العميق

يوجد عدة أسباب لظهور الكلف بجميع أنواعه على البشرة، وأبرز هذه الأسباب والأكثر شيوعا ما يلي:
  • التعرض لأشعة الشمس.
  • تغيرات في مستوى بعض الهرمونات خاصة أثناء الحمل وانقطاع الطمث.
  • العامل الجيني والوراثي يعد الأبرز في جميع العوامل.
  • منتجات العناية بالبشرة وخاصة التي تحتوي على عطور.


طرق علاج الكلف العميق


لا تختلف طرق علاج الكلف العميق عن تلك التي تعالج الأنواع الأخرى من الكلف، لكن الكلف العميق يعتبر الأصعب ويتطلب استشارة الطبيب لتحديد طريقة العلاج المناسبة والتي تختلف من حالة إلى أخرى، وبعض الحالات تستجيب للعلاج بعد تطبيق وصفات طبيعية لإزالة الكلف العميق من الوجه والبشرة عموما، بينما تتطلب حالات أخرى وسائل تقنية تجميلية مثل التقشير الكيميائي أو الليزر.


التقشير الكيميائي لعلاج الكلف العميق


يتم فيه وضع مادة كيميائية قوية على الجلد تقضي على خلايا الجلد الداكنة، مما يؤدي إلى تقشير وإزالة الطبقة العليا من الجلد، وبالتالي إنتاج خلايا جلد جديدة أفتح.


الليزر لعلاج الكلف العميق


قد يكون الليزر وسيلة فعالة في علاج الكلف، لكن نتائجه مؤقتة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الليزر ليس خيارًا أساسيًا لعلاج الكلف، خاصةً العميق منها، حيث قد يؤدي إلى تحسن طفيف في فرط التصبغ، هناك العديد من أنواع الليزر المستخدمة في علاج الكلف، و طبيب الجلدية هو الذي يحدد نوع الليزر المناسب بناءً على نوع ولون الجلد وبالطبع درجة الإصابة وكذلك الجلسات وسرعة الاستجابة .


أشهر أنواع الليزر المستخدم في علاج الكلف

  • ضوء نبضي مكثف (IPL)، النتائج مرضية، لكنها تستغرق وقتًا طويلاً.

  • لا يوصى باستخدام Q Switched Laser (LFQS) كعلاج للكلف وحده، ولكنه يستخدم مع العلاج الدوائي والتقشير الكيميائي.

  • التقشير التجزيئي الاستئصالي له نتائج جيدة، لكنه لا يستخدم كعلاج وحيد لأنه يسبب آثارًا جانبية.

  • الليزر الجزئي غير الجراحي هو النوع الوحيد من الليزر المعتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) كعلاج للكلف نتائج واعدة، لكن يوصى أن يسبقه العلاج بالهيدروكينون لمدة 4 أو 6 أسابيع.

  • قد يستخدم الطبيب صنفرة الجلد عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من الجلد والسماح لطبقة جديدة بالنمو، أو الجراحة البردية باستخدام النيتروجين السائل لتجميد الرؤوس السوداء.  

  • تعتبر هذه الطريقة آمنة بشكل عام ونادراً ما تسبب ندبات.

  • فيما يتعلق بالكريمات، يحدد طبيب الجلدية المرهم المناسب لنوع الجلد ودرجة الكلف، ويمكنه الجمع بين نوعين أو أكثر من الكريمات التي تختلف.


شاهد أيضًا:
وصفة سحرية لإزالة الكلف وتصفية الوجه من البقع

خلطة لازالة الكلف مجربة
خلطات للكلف والتصبغات


كريمات الوقاية من الشمس


لا تعتبر كريمات الوقاية من الشمس علاجًا منفردًا للكلف العميق أو أنواع أخرى، ولكنها تمنع تفاقم الحالة وتمنع ظهور بقع متعددة، ينصح الطبيب باختيار المنتجات التي لها حماية من أشعة الشمس لا تقل عن 50٪.


وصفات طبيعية لإزالة الكلف العميق من الوجه


خل التفاح


يتكون خل التفاح من حمض الخليك الذي يساعد على تفتيح التصبغات والكلف، وطريقة استخدامه تتمثل في خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء في وعاء، ثم يطبق على البقع الداكنة واتركيه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، اغسليه بالماء الفاتر، ويكرر مرتين يوميا لتحقيق النتائج التي تريدها.


وصفة الألوفيرا


يعرف الألوفيرا بأنه غني بالألوين، وهو مركب طبيعي  يساعد على التخلص من التصبغ، وتفتيح البشرة، وعلاج فعال لفرط التصبغ وطريقة استخدامه الصحيحة تتم بوضع جل الصبار على المناطق الداكنة قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي يغسل بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا حتى يتحسن لون بشرتك، وتعد هذه ضمن وصفات طبيعية لإزالة الكلف العميق من الوجه بنجاح، بسبب ما يحتويه صبار الألوفيرا من مكونات تصلح عيوب البشرة وتزيد صفائها.


البصل الأحمر


مستخلص البصل الأحمر (Allium cepa) يستخدم في تصنيع مستحضرات وبعض كريمات تفتيح البشرة والندوب بشكل فعال. وطريقة استخدامه تكون بنقع قشور البصل المجففة ليلة كاملة ثم بقطنة نظيفة توضع في المستخلص، ويمسح بها الأماكن الداكنة وتترك ليلة كاملة ثم تغسل بماء فاتر.


مستخلص الشاي الأخضر


تطبيق مستخلص الشاي الأخضر على الجلد يساعد في التخلص من التصبغات، ويمكنك تطبيق أكياس الشاي الأخضر على البقع الداكنة لتفتيح  البقع الداكنة، حيث يتم تحضير هذه الوصفة بنقع كيس شاي أخضر في الماء المغلي مدة لا تقل عن خمس دقائق، ينزع كيس الشاي من الماء ويترك حتى  يبرد، ثم يفرك كيس الشاي فوق البقع الداكنة، وتكرر هذه الطريقة مرتين في اليوم حتى تحصل على نتائج مرضية لك.


شاهد أيضًا

خلطة لازالة الكلف مجربة
خلطات للكلف والتصبغات
google-playkhamsatmostaqltradent