recent
أخبار ساخنة

المسموح والممنوع في رجيم التمر واللبن

لخسارة الوزن الزائد، قد يلجأ البعض إلى أنظمة غذائية مختلفة كالتمر والحليب، فما هي الفوائد الحقيقية لهذا النظام الغذائي، هل هو نظام غذائي صحي، اقرأ المقال لمعرفة المزيد، فيما يلي سوف نقدم لكم معلومات عن نظام التمر والحليب وكل ما يتعلق بفوائده وأضراره المحتملة، ما هو المسموح والممنوع في رجيم التمر واللبن.

المسموح والممنوع في رجيم التمر واللبن


ما هو رجيم التمر والحليب


كما يوحي الاسم، فإن حمية التمر والحليب تقتصر على تناول التمر والحليب الخالي من الدسم فقط في أجزاء محددة لعدة أيام متتالية، حيث تأكل 5-7 تمرات مع كوب من الحليب الخالي من الدسم 3-5 مرات في اليوم، يساعد اتباع نظام غذائي يعتمد على التمر والحليب على تحقيق خسارة سريعة للوزن بحوالي 3-4 كيلوغرامات، والسبب أن هذا النوع من النظام الغذائي يعتمد على تزويد الجسم بعدد قليل جدًا من السعرات الحرارية لعدة أيام، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى فقدان الوزن، يندرج هذا النوع من الحميات ضمن فئة الحميات القاسية التي يجب تجنبها وعدم التوصية بها، خاصة في ظل عدم وجود دراسات علمية توضح الضرر والفوائد بوضوح.


المسموح والممنوع في رجيم التمر واللبن


يمكن القول بأن رجيم التمر واللبن حتى الآن لا يسمح فيه بتناول الكثير من الأغذية الأخرى، ويقتصر تركيز هذا الرجيم على التمر واللبن، ولكن يمكن تسليط الضوء على مميزات وسلبيات هذا النظام كما يلي:


إيجابيات رجيم التمر والحليب


حمية التمر والحليب تشمتمل على بعض الجوانب الإيجابية عند اتباعها لفترة قصيرة، مثل:

  • يحتوي على نسبة صغيرة من الكوليسترول، حيث يحتوي التمر والحليب على نسبة قليلة جدًا من الكوليسترول والدهون.

  • يتضمن هذا النظام الغذائي على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة، حيث يحتوي التمر على نسبة جيدة من الكالسيوم والحديد وفيتامين أ، كما يحتوي الحليب على نسبة جيدة من الكالسيوم والبروتين وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 6.

  • يسمح للجسم بالحصول على جرعة جيدة من الطاقة، وذلك بفضل غنى التمر بالسكريات الطبيعية.

  • اتباع نظام غذائي يعتمد على التمر والحليب لا يسبب شعورًا قويًا بالجوع لأن التمر غني بالألياف الغذائية.


سلبيات رجيم التمر والحليب


حمية التمر والحليب لها العديد من الجوانب السلبية والسلبية، وإليك أهمها:

  • نقص العناصر الغذائية على الرغم من احتواء التمر والحليب على العديد من العناصر الغذائية، إلا أنها لا تكفي لتزويد الجسم بالاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية المختلفة.

  • اتباع نظام غذائي يعتمد على التمر والحليب لفترة طويلة نسبيًا، أي أكثر من 3-5 أيام، يسبب العديد من المضاعفات والأضرار الصحية.

  • تعتبر رجيم التمر واللبن من الحميات الغذائية منخفضة البروتين، حيث أنها تمد الجسم بحوالي 21 جرامًا فقط من البروتين يوميًا، وهي كمية ضئيلة جدًا.

  • أثناء اتباع هذا النوع من النظام الغذائي، يشعر الشخص بالتعب الشديد بسبب سوء التغذية ولا يحصل الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية.

  • حمية التمر والحليب مملة بعض الشيء، حيث يجب على الشخص الذي يتبعها فقط تناول مكونين من مكونات الطعام لعدة أيام متتالية.


شاهد أيضًا:


نصائح إضافية هامة


إذا كنت ترغب في الالتزام بالتمر ونظام الحليب الغذائي، حتى لو لم نوصيك بذلك، فحاول الالتزام بالنصائح والتعليمات التالية لتحقيق خسارة الوزن المطلوبة بأقل ضرر ممكن:

  • إتباع هذا النوع من الرجيم لفترة قصيرة ومرة ​​واحدة فقط ولفترة قصيرة يعني فترة لا تتجاوز 3-5 أيام.

  • ابدأ مباشرة بنظام غذائي غني بالكربوهيدرات الصحية والبروتينات والخضروات والفواكه لفقدان الوزن بشكل صحي، بعد الانتهاء من اتباع حمية التمر والحليب.

  • احرص على شرب كمية كافية من الماء والمشروبات الساخنة والصحية الخالية من السكر، حيث يُسمح لك بالحصول على العديد من السوائل الصحية باتباع حمية التمر والحليب.


حميات أخرى صحية


كما ذكرنا سابقًا، فإن رجيم التمر والحليب ليس نظامًا غذائيًا صحيًا، ولكن إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن بطريقة صحية، فاستشر اختصاصي تغذية وناقش معه رغبتك في اتباع نظام غذائي صحي، مثل الحميات التالية.


حمية البحر الأبيض المتوسط


هذا النوع من النظام الغذائي مليء بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمك في مزيج مثالي لا يساعدك فقط على فقدان الوزن الزائد، بل يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.


حمية العصر الحجري


يركز هذا النوع من النظام الغذائي على تناول أنواع مختلفة من الأطعمة بشكلها الطبيعي دون طهي، وهو نظام غذائي فعال لفقدان الوزن ونظام غذائي صحي.


حمية الصيام المتقطع


هذا النوع من النظام الغذائي له عدة طرق وهو مناسب للعديد من المجموعات ويمكن أن يكون له العديد من الفوائد الصحية عندما يتم الصيام المتقطع بشكل صحيح.

وهكذا نكون قد تعرفنا على المسموح والممنوع في رجيم التمر واللبن وماهي المميزات والسلبيات، لهذا النظام الغذائي، وينصح استشارة الطبيب المختص قبل اتباع أي من الحميات التي تقتصر على أنواع محددة من الغذاء، حتى لا تتعرض لمخاطر وأضرار كبيرة.


google-playkhamsatmostaqltradent