recent
أخبار ساخنة

قانون الزواج الجديد في مصر 2022.."قانون جديد بمصر"

 قانون الزواج الجديد في مصر 2022، أحدث ضجة كبيرة على الساحة في هذه الفترة، فقد كثر البحث عن معرفة تفاصيل هذا القانون الجديد؛ وذلك لأنه من أهم القوانين التي تتعلق بجميع أفراد الأسرة، وينتظر الجميع هذا التعديل الحاسم الذي يحكم في عملية تنظيم الزواج بين الزوجين، وقامت عضوة مجلس النواب "النائبة تشوي الديب"بالإفصاح عن تفاصيل قانون الأحوال الشخصية الجديد والمعروف باسم قانون الزواج الجديد، والذي ينص على إخبار الزوجة الأولى بزواج زوجها من أخري وعليها الموافقة أو الرفض، وهناك مجموعة من الشروط والتفاصيل الخاصة بـ قانون الزواج الجديد في مصر 2022 والتي سوف نقوم بتوضيحها جميعًا من خلال هذه السطور.

قانون الزواج الجديد في مصر 2022


قانون الزواج الجديد في مصر 2022

سوف نسرد أهم بنود مشروع القانون الجديد في السطور التالية:

  • يتم تنظيم تعدد الزوجات من خلال تقديم طلب إلى محكمة الأسرة من أجل إخبار الزوجة الأولى بعملية الزواج.
  •  ينظم مشروع القانون الجديد جملة من الإجراءات كشرط لتعدد الزوجات، أهمها أن يتقدم الزوج الذي يريد الزواج للمرة الثانية بطلب إلى قاضي الأسرة الذي يبلغ الزوجة بأن زوجها سوف يقوم بالزواج من أخري، وهنا يتم أخذ رأيها بالرفض أو الموافقة.
  • كما تعلم المحكمة العروس الجديد أن لديه زوجة أو زوجات أخريات، ويتم استدعاء العروس للمثول أمام القاضي للإعراب عن موافقتها أو رفضها.

قانون الزواج الجديد للزوجة في مصر 

إذا طلبت الزوجة الطلاق، يجب على الزوج إيداع أي حقوق مالية تحصل عليها نتيجة الطلاق في خزانة المحكمة في غضون شهر من تاريخ الطلاق، أو يعتبر أنه قد سحب طلبه للموافقة على تعدد الزوجات.

يتحمل الأب مسؤولية إعالة الطفل حتى بلوغه سن 18 عامًا، بالإضافة إلى توفير منزل للأم، كما يحكم مشروع القانون الجديد النفقة بعد الطلاق من خلال إلزام الأب بإعالة الطفل، وتدفع نفقة الأبناء من أبيهم حتى بلوغهم سن الثامنة عشرة ويكونون قادرين على كسب العيش الكريم.

في حالة عدم القدرة على الكسب بسبب مرض طبي أو عقلي أو السعي وراء العلم يتحمل الأب النفقة، وتدفع نفقة الأنثى لأبيها إذا طلقت بعد زواجها أو توفي زوجها، تشترط النفقة على الزوج توفير منزل لزوجته المطلقة، حتى لو لم تلد أو انتهت حضانتها، أو إذا استمر الزواج أكثر من خمس عشرة سنة، أو لم يكن لها منزل آخر، أو كانت عاجزة ماديًا.

القانون الجديد للزواج في مصر

 إعطاء مهلة ثلاثة أشهر للمصالحة.

القانون المقترح ينظم إجراءات الطلاق في المحاكم، فيما يتعلق بإجراءات الطلاق، ينص القانون على أنه إذا رغب الزوج أو الزوجة في ذلك، فيجب عليهما تقديم طلب الطلاق إلى محكمة الأسرة، والتي يتم تأجيلها بعد ذلك لمدة ثلاثة أشهر من أجل محاولة المصالحة.

إذا فشلت هذه الجهود، يأذن القاضي بتسجيل عملية الطلاق ويكون الطلاق نافذًا من يوم وقوعه، وهنا يتم تقديم تقرير يفصل الأضرار التي لحقت بالزوجين أو أحدهما، مع تحديد قيمة الحقوق المالية الناتجة بناءً على الأضرار التي لحقت بالآخر.

حضانة الطفل عند زواج الأم، وكذلك الحق في مقابلة الأب لمدة أربع ساعات في الأسبوع، فيما يتعلق بالحضانة، ينص القانون على أن حضانة الأم لن تسقط إذا تزوجت من شخص آخر، ما لم يجد القاضي خلاف ذلك في المصلحة الفضلى للطفل في الحضانة، بناءً على تقرير اجتماعي ونفسي عن حالة الطفل.

يحظر مشروع القانون على ولي الأمر مغادرة البلاد دون موافقة خطية من والديه، مع النص على الحق في مقابلة الوالد أو الجد غير الحاضن لمدة أربع ساعات على الأقل كل أسبوع في مكان مناسب يحدده القاضي، وتكون الأماكن مناسبة للأطفال وليست ضارة جسديًا أو نفسيًا لهم.

بالإضافة إلى حق الطرف غير الحاضن في مرافقة الأطفال لقضاء الإجازات، بناءً على قرار القاضي بعد سماع رأي الطفل، وقراءة تقرير الأخصائي الاجتماعي، وتقييم مصالح الطفل الفضلى، بشرط أن يكون غير الحاضن أوفى الطرف بجميع التزاماته القانونية تجاه الطفل.

يشترط أن يكون هذا الطرف مجبر على إعادة الطفل في نهاية الفترة الزمنية المحددة، أو سيفقد حقه في القيام بذلك في المستقبل، إذا قرر القاضي مرافقته فيجب أن يرافقه قرار القاضي بإضافة اسم الطفل إلى قائمة الممنوعين من السفر، ويجب أن تكون رحلته بموافقة خطية من أهل الطفل.

وفي نهاية موضوع اليوم الذي كان عن قانون الزواج الجديد في مصر 2022 بعد أن عرفنا جميع التفاصيل الخاصة به، يمكنكم متابعة الموقع للحصول على مختلف الأخبار الجديدة.


google-playkhamsatmostaqltradent